محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدَّمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”

المسيرة | وكالات

ذكرت محكمةُ العدل الدولية أن إسبانيا قدَّمت طلباً للانضمام لدعوى جنوب إفريقيا التي تتهم فيها “إسرائيل” بارتكاب جريمة إبادة جماعية في غزة، وقالت المحكمة في بيان: “قدمت إسبانيا، استناداً إلى المادة 63 من النظام الأَسَاسي للمحكمة، طلباً للانضمام إلى الدعوى المتعلقة بتطبيق اتّفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة”.

وأوضحت وزارة الخارجية الإسبانية أن هذا التدخل يأتي استناداً إلى اتّفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، مستندة إلى “المادة 63” من نظام المحكمة، وذكرت أن كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت بالفعل، بينما تنوي إيرلندا وبلجيكا المشاركة في القضية المرفوعة.

من جهتها، أعلنت تشيلي أَيْـضاً انضمامها كذلك لدعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وفي 29 ديسمبر 2023م، رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية لانتهاكها اتّفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948م، ومنذ ذلك الحين، طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية، بما في ذلك فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

ويواصل الاحتلال الصهيوني عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من أُكتوبر الماضي؛ ما أسفر عن استشهاد ما يقرب عن 38 ألف فلسطيني، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة حوالي 88 ألف آخرين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com