أيقونةُ التضحية والصبر العظيم

فاطمة الراشدي

الإمام الحسين -عليه السلام- أيقونة التضحية والصبر الطويل، لولا الحسين لما استقام الدين كله، ولولا خيانة المسلمين للحسين لما كانت كربلاء.

وبدمائه الطاهرة الزكية أنقذ أُمَّـة جده من الهلاك والفسوق؛ فكان بذلك مثال لكل ثائر لا يرضى بالذل والظلم.

لقد أثبت لنا الحسين أن الدين أغلى من الأهل فقدم جميع أهله فداء لدين جده رسول الله-صلوات الله عليه وعلى آله- وضحى بنفسه بكل عزيمة وثبات، حَيثُ قال بكل قوة وسط المعركة: (إن كان دين محمد لن يستقيم إلا بقتلي فيا سيوف خذيني)؛ فعاشوراء كانت وما زالت عنواناً للتضحية والإيثار، ومثالاً لكل فتى حسيني علوي تربى ونشأ على حب الحسين، ومن عاشوراء نتعلم أن لا ولد، ولا أخ، ولا ابن أخ، ولا ابن أخت، ولا أقرب قريب أحب وأعظم من الجهاد في سبيل الله.

نتعلم من عاشوراء معنى الإيثار الذي تجلى عند أصحاب الحسين -عَلَيْـهِ السَّـلَامُ- كيف تسابقوا الأول تلو الآخر على الموت؛ فداء للإمام الحسين ودين رسول الله، قاتلوا بكل بسالة، وكان الفرد منهم يقابل ألفًا بكل ثبات فلا يسقط شهيداً إلا وقد قتل مئات من الأعداء.

نتعلم الصبر من السيدة زينب الحوراء ومن بنات الحسين وأطفاله، كيف صبروا وكابروا على جوع وعطش وحر وضيم وظلم، نتعلم من الحوراء الصبر ونرى كيف قُتل كُـلّ إخوتها وأهلها أمام عينيها، وكانت تستقبل الجثث الأولى تلو الأُخرى فلا تجزع أَو تنوح وتصيح، وما كان قولها سوى: (اللهم إن كان هذا يرضيك فخذ حتى ترضى).

أي قلب كان لها؟!

وأي صبر أنزله الله عليها ليكون ردها على ابن زياد اللعين عند معايرته لها بما حصل في أهلها (ما رأيت إلا جميلًا)؟!

كيف أنها رأت رؤوس إخوتها وأبنائها وكلّ أهلها معلقة على الرماح تغطيها الدماء فصبرت واحتسبت الأجر عند الله.

إن الظلم الذي لاقاه الحسين وأهله في كربلاء لا يضاهيه أي ظلم أبدًا؛ حَيثُ لا ماء لديهم ولا زاد ولا شيء يقيهم جوعهم؛ فقد حوصروا من كُـلّ شيء بأمر من اللعين عُمُرَ بنِ سعد، وقد كان نهر الفرات أمامهم ولا يستطيعون الشرب منه.

لقد واجه آل بيت رسول الله ظلماً كبيراً جدًّا، فكم رؤوس قُطعت يومها، وكم أطفال استشهدوا، وكم نساء ترملن، وكم بنات تيتمن، وهذا ما يجسد قوله -عَلَيْـهِ السَّـلَامُ- “ما خرجت أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً، إنما خرجت لطلب الإصلاح في أُمَّـة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com