اختتام مناورات بحرية إيرانية روسية هي الأولى من نوعها في بحر قزوين

المسيرة | وكالات

أجرت القواتُ البحرية الإيرانية مناورات “الإغاثة والإنقاذ والأمن البحري” لعام 2024م، بمشاركة البحرية الروسية في بحر قزوين، واختتمتها بعرض بحري للوحدات العائمة المشاركة في المناورات من أمام بارجة “سبر” الإيرانية القاذفة للصواريخ.

ولفت المتحدث باسم المناورات الجنرال “عباس حسني” إلى أن مشاركة الوحدات العائمة والطيران للقوات البحرية الإيرانية، بما في ذلك البارجات القاذفات للصواريخ، ومروحيات، وسفينة بحرية تابعة لحرس الثورة الإيراني، وعوامات للقيادة العامة للشرطة الإيرانية، إضافة إلى سفينة عسكرية روسية، مُشيراً إلى أن “مشاركة البحرية الروسية أتت بدعوةٍ من نظيرتها الإيرانية”.

وقال حسني: إن الهدف من المناورات “هو تعزيز التعاون بين الدول المطلة على بحر قزوين في مجال الإنقاذ والأمن البحري”، مؤكّـداً أن “المناورات شهدت عمليات مكافحة الحرائق والإنقاذ الجوي ونقل مصابين إلى الساحل”.

يُذكر أن هذه المناورة في بحر قزوين شمالي البلاد هي الأولى من نوعها بين القوات البحرية الإيرانية والروسية في هذا البحر.

في هذا السياق حقّقت البحرية الإيرانية تطوّراً لافتاً في السنوات الأخيرة، وأصبح لديها أكثر من 398 قطعة بحرية عسكرية، تتركّز بشكل أَسَاسي على السفن السطحية الكبيرة. وتمتلك 7 فرقاطات، 3 كورفيتات، 342 سفينة دورية، 29 غوّاصة بأحجام وأنواع مختلفة.

وبحسب وسائل إعلام محلية، تمتلك البحرية الإيرانية 8 كاسحات ألغام، و720 سفينة في الأسطول التجاري، و7 حاملات مروحيات ودعم لوجستي، ومخزون طائرات بحرية مهماً ومتنوّعاً، منها ذات الأجنحة الثابتة، ومنها المروحية، وأسطولاً كَبيراً من الطائرات غير المأهولة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com