أولُ اعتراف “إسرائيلي” بإصابة سفينة في هجوم (يمني – عراقي) بالبحر المتوسط

المسيرة | خاص:

في أول اعتراف “إسرائيلي” بالعمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية والمقاومة الإسلامية العراقية في البحر المتوسط، أكّـدت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية أن سفينةً كانت تحملُ المواشي إلى كيان العدوّ أُصيبت بهجوم في يونيو الماضي أثناء توجُّـهها إلى ميناء حيفا، مشيرة إلى أن العديدَ من سفن المواشي تعرضت لهجمات مماثلة.

ونشرت الصحيفة العبرية تقريرًا أشَارَت فيه إلى إعلان القوات المسلحة اليمنية في 23 يونيو الماضي عن تنفيذ عمليتَين مشتركتَين مع المقاومة الإسلامية في العراق، استهدفت إحداهما سفينة “شورثورن إكسبرس” أثناء توجّـهها إلى ميناء حيفا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله: إن السفينة التي كانت تحملُ شحنةً من العجول والأغنام الحية “تعرضت لأضرار بالفعل”.

وأضاف: “لقد حظي هذا الحدثُ بعناوينَ كبيرةً جِـدًّا في جميع أنحاء العالم، ولكن في إسرائيل لسبب ما لم يتم الإبلاغ عن أي شيء” في إشارة إلى تكتم العدوّ الصهيوني على العمليات في البحر المتوسط.

وأوضحت الصحيفة أن العديدَ من السفن التي تحملُ المواشي إلى كيان العدوّ تعرَّضت لهجمات يمنية.

وقالت: إن شحناتِ المواشي أصبحت تعرِّضُ الحيوانات للخطر ولمعاناة رهيبة؛ بسَببِ اضطرار السفن التي تحمل هذه الشحنات لتحويل مسارها لتجنب الهجمات اليمنية، مشيرة إلى أن “إحدى سفن الشحن غادرت أستراليا متوجّـهة إلى “إسرائيل” في يناير الماضي وعلى متنها حوالي 14 ألف حيوان، واضطرت إلى الانحراف عن مسارها والإبحار عبر رأس الرجاء الصالح؛ بسَببِ تهديد الحوثيين، وأدى هذا الالتفاف إلى سفر الحيوانات على متن السفينة لمدة 74 يوماً بدلاً عن 18 يوماً فقط”.

وقالت الصحيفة: إن “وثائق تسليم شحنات المواشي السابقة كشفت أن الحيوانات الموجودة فيها تعاني من ظروف صحية لا تطاق، وفي كثير من الأحيان من ظروف جوية قاسية للغاية”.

وكانت منظمة “يورو جروب أنيمالس” الأُورُوبية لحماية الحيوانات نشرت مطلع يوليو الماضي بيان ذكرت فيه أنه في الأسبوع الأخير من يونيو “تعرضت سفينة نقل الماشية (شورثورن إكسبرس) التي كانت قادمةً من الاتّحاد الأُورُوبي إلى ميناء حيفا، لهجوم بطائرات بدون طيار”.

وأشَارَت إلى أن السفينة “كانت تحمل حوالي 12 ألف حيوان حي”.

وقال بيان المنظمة الأُورُوبية إنه “على ضوء هذا الهجوم وبالتعاون مع أربع منظمات دولية لحماية الحيوانات، تم إرسال خطاب إلى مفوضة الاتّحاد الأُورُوبي للصحة والسلامة الغذائية، دعونا فيه إلى التعليق العاجل لجميع شحنات الحيوانات الحية من الاتّحاد الأُورُوبي إلى موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط طالما استمرت الأعمال العدائية في المنطقة”.

وأكّـد مركز بيانات الصراعات المسلحة، في تقرير الشهر الماضي أن الهجمات اليمنية العراقية المشتركة “أثَّرت بالفعل على الشحن في شرق البحر الأبيض المتوسط” مُشيراً إلى أنه “تم رصد إحدى السفن المستهدفة، وهي ناقلة المنتجات الكيماوية والنفطية (والر) وهي تقوم بإيقاف تشغيل نظام التعريف التلقائي الخاص بها أثناء وجودها في المياه المحيطة بحيفا لإخفاء مسارها نحو إسرائيل”.

وكانت القوات المسلحة اليمنية أعلنت في 28 يونيو الماضي عن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراق، استهدفت سفينة (والر) النفطية في البحر المتوسط بعدد من الطائرات المسيرة أثناء توجّـهها إلى ميناء حيفا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com