الإعلام الأمريكي: إحراقُ السفينة (سونيون) يعكسُ تطوُّرَ التكتيكات اليمنية

المسيرة | خاص:

أثارت عمليةُ استهداف وإحراق السفينة اليونانية (سونيون) في البحر الأحمر اهتمامَ وسائل الإعلام الأمريكية، مؤكّـدةً أن العملية تعد انعكاساً لتطوُّرٍ جديد في تكتيكات القوات المسلحة اليمنية.

وتعليقاً على المشاهد التي بثها الإعلام الحربي مساء الجمعة، لإحراق السفينة (سونيون) قالت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية: إن “تفجير السفينة يمثل تكتيكاً جديداً” مشيرة إلى أنه منذ بداية العمليات اليمنية تم إغراق سفينتين (روبيمار) وَ(وتوتور) ولكن “هذه المرة الأولى التي يتم فيها تفجير سفينة مهجورة”.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية: إن “تحليل مشاهد الفيديو يشير إلى أن ثلاثة انفجارات متزامنة ضربت سطح السفينة؛ وهو ما يعكس هجوماً تم تنفيذه باستخدام متفجرات مزروعة، وليست ضربة بصاروخ أَو طائرة بدون طيار”.

واعتبرت مجلة “ماريتايم إكسكيوتيف” الأمريكية المختصة بالشؤون البحرية أن العملية تعكس “تغييرًا واضحًا في استراتيجيات” القوات المسلحة اليمنية، مشيرة إلى أنه “في المراحل الأول، كان يتم إطلاق هجوم واحد على سفينة، ثم الانتقال إلى هدفهم التالي، ولكن في الآونة الأخيرة، تمت مهاجمة نفس السفينة عدة مرات باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب المختلفة”، ولفتت إلى أن هذا الأُسلُـوب الجديد لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة.

وبحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية فقد تعرضت السفينة (سونيون) للهجوم حوالي ست مرات، تضمنت إطلاق نار مباشر من زوارق مأهولة، وإطلاق أربعة “مقذوفات”، وأكّـدت القوات الأُورُوبية أن هجوماً لاحقاً استهدف السفينة بزورق مسيَّر، وذلك قبل أن يتم إحراقُها.

وتعرضت السفينة (إس دبليو نورث 1) للمطاردة بعدة هجمات من خليج عدن إلى البحر الأحمر، قبل أن تصاب أخيرًا بزورق مسيَّر أَدَّى إلى تضرُّرها، بحسب البحرية البريطانية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com