توسعات استيطانية جديدة داخل الأراضي المحتلة و”القسام” تنفّذ مناوراتٍ دفاعية

المسيرة | فلسطين المحتلة

بدأت سلطاتُ الكيان الصهيوني بتنفيذ توسعات استيطانية جديدة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشملت تلك التوسعات عدةَ مناطقَ شمالي القدس، وشمال غرب مدينة سفيلت، فيما قصف طيران الاحتلال مواقعَ للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بالتزامن مع إعلان كتائب القسام عن تنفيذ مناورات دفاعية.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن صحيفة “يروشاليم” العبرية، أن سلطاتِ الاحتلال شرعت بإسكان (٤٥٠) عائلة، ضمن مشروع إقامة حي استيطاني جديد في مستوطنة “جبعات زئيف” شمالي القدس المحتلة.

وقال حانون كيس، مالك شركة “نوفي إسرائيل” المنفذة للمشروع الاستيطاني، إنه تم بيعُ ٣٥٠ وحدة سكنية لعائلات متدينين يهود، معظمها عائلات “أنجلوسكسونية” من الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة، أمس الأول، أن المشروع يتضمن حوالي ٤٠٠ وحدة سكنية، منها ١٥٠ وحدة أرضية في مناطق مختلفة، وحوالي ٢٤٠ وحدة في ١٣ مبنى كُلّ منها يتكون من عشرة طوابق.

وعقدت الشركة في إطار هذا المشروع صفقة عقارية كبيرة خلف الخط الأخضر، وتضمنت الصفقة بيع وحدة سكنية بمساحة (٢٧٠ متراً مربعاً)، بحوالي ستة ملايين شيكل.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر فلسطينية أن جرافات الاحتلال بدأت بأعمال تجريف جديدة لتوسعة مستوطنة “عمانوئيل” الصناعية التي تقع شمال غرب مدينة سلفيت، على حساب أراضي بلدة جين صافوط شرق قلقيلية.

وأوضحت المصادر أن السكان الفلسطينيين في تلك المنطقة، اشتكوا من تقلص مناطق الرعي بسبب أعمال التجريف، التي تأتي بهدف بناء وحدات استيطانية جديدة، وتوسيع مصانع المستوطنين في مستوطنة “عمانوئيل”.

على صعيد آخر، أَعْلَـنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسْلَامية حماس، عن إجراء مناورات دفاعية تحت شعار “مناورات الصمود والتحدي”.

وقالت القسام في بيان لها: إن المناورات المقررة مخطط لها مسبقاً، وسيسمع خلالها أصوات إطلاق نار وانفجارات، كما سيلاحظ حركة نشطة للقوات والمركبات العسكرية.

وبالتزامن مع ذلك، أَعْلَـنت مصادر فلسطينية أن طائرات استطلاع وأُخْــرَى من طراز إف 16 قصفت موقع شهداء القسام التابع للمقاومة شمالي رفح، مساء أمس الأول.

وكان عددٌ من الشبان الفلسطينيين قد اجتازوا، ليلة أمس الأول، السياجَ الحدوديَّ لقطاع غزة، وتداولت وسائل إعلام مقاطعَ فيديو للشبان وهم يضرمون النار في آلية تابعة لجيش الاحتلال بعد اجتيازهم للسياج.

وألقت طائرات الاحتلال، أمس الأحد، منشورات على المنطقة الحدودية الشرقية لقطاع غزة، تحذر فيها السكان الفلسطينيين من الاقتراب من السياج، عقب اجتيازه من قبل الشبان الفلسطينيين.

ويأتي هذا التحذيرُ الإسرائيلي، في الوقت الذي يستعدُّ فيه الفلسطينيون لتنظيم مسيرة نحو السياج الحدودي، تحت شعار “العودة الكبرى”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com