إيران: تشكيلُ قوة أوروبية في مضيق هُرمُز قد يجُـرُّ ما ليس في الحُسبان

المسيرة| متابعات

أكّــدت إيرانُ أحقيتها في تأمين مضيق هرمز البحري، رافضةً أَيَّ تدخل أوروبي في تأمين المضيق، معتبرة ذلك انتهاكاً لسيادتها، محذرةً من عواقب التدخل الأوروبي الأمريكي في خط الملاحة الدولي في المضيق والذي سيجلب إلى المنطقة مزيداً من التوتر.

وقال مستشار قائد الثورة الإسْلَامية للشؤون الدفاعية العميد حسين دهقان في تصريحات صحفية الخميس الفائت، بأن معادلة إيران في مضيق هرمز هي إما أن ينعم الجميع بالأمن ويصدّروا نفطهم وإما لا، محذراً باستهداف القواعد والسفن الأمريكية في حال نشوب حرب.

وأضافَ دهقان: إن أَي تغيير في وضع مضيق هرمز سيزيد التوتر، وقد يفتح باب مواجهة خطرة، مُبَيِّنًا أن كل القواعد والقطع العسكرية الأمريكية بالمنطقة ستتعرض لاستهداف مباشر في حال اتخذت واشنطن قرار الحرب، مؤكّــداً أن أية حرب أمريكية ضد الجمهورية الإسْلَامية يعني أن أمريكا ستواجه إيران وحلفاءها في كل المنطقة.

وفي تعليقه على التوتر الراهن بمضيق هرمز عقب توقيف إيران لناقلة نفط بريطانية بعد مدة وجيزة من احتجاز ناقلة إيرانية في جبل طارق الخاضع لبريطانيا، قال العميد دهقان وزير الدفاع الإيراني السابق: إن مقترح بريطانيا بتشكيل قوة أوروبية في مضيق هرمز قد يجر ما ليس في الحسبان.

وأكّــد دهقان، أن إيران لن تتفاوض مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحت أية ظروف، معتبراً أن التهديد بالحرب خداع للآخرين.

وفي جانبٍ آخر من التصريحات، تحدث العميد دهقان عن دور الإمارات السلبي، وقال إنها تحوّلت إلى مركز أمريكي لضرب أمن إيران القومي، مضيفاً: إن الإمارات تعرف ما يتوجب عليها فعله، مشيراً إلى أن الإمارات أرسلت إلى إيران برسائلَ، وأوفدت أشخاصاً يتحدثون عن السلام، معتبراً أن هذه الخطوات تعود إلى فشل الإماراتيين الذريع إقليمياً.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com