موقع أمريكي: خلاف سعودي أردني بسبب اليمن وصفقة ترامب

المسيرة| متابعات

كشف موقعُ “لوب لوج” الأمريكي، أمس الأحد، في مقالٍ للكاتب عبدِالعزيز كيلاني، أنَّ الاقتصادَ الأردني يمرُّ بأزمة، مبيناً أن الأردن في أزمة سياسية حادّة؛ بسبب انسحابها من تحالف العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية، ما حدا بعمّان تغيير سياستها الخارجية، وبالأخص بعد محاولة السعودية تمريرَ صفقة ترامب.

وقالت الصحيفةُ: إن الأردن تهدفُ إلى لعب دور إيجابي في الشرق الأوسط، من خلال استضافة اللاجئين وتقديم الوساطة عند الحاجة، مبينةً أنها سحبت دعمَها لتحالف العدوان الذي تقوده السعوديةُ ضد اليمن.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الانسحابَ لن يُرضيَ السعودية، لكنَّ الحكومة الأردنية تفضّلُ الدبلوماسية على المشاركة في حرب أدّت إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم الآن، وأصبح هذا واضحاً عندما استضافت الجولة الثانية من محادثات السلام اليمنية في وقت سابق من هذا العام.

وبيّنت الصحيفة، أن أحدَ التحديات الرئيسية التي يتعاملُ معها الأردن في الوقت الحالي، والذي قد يعكسُ الخلافَ بين عمّان والرياض، هو القضية الفلسطينية، مشيرةً إلى أن توصية قدّمتها الأردن خلال مؤتمر الاتّحاد البرلماني العربي التاسع والعشرين تدعو إلى وقف التطبيع مع الكيان الصهيوني، والذي عارضته السعودية إلى جانب الإمارات ومصر.

ولفتت الصحيفة إلى أن المسؤولين في الأردن يدركون أنه مع وجود أكثرَ من مليونَي لاجئ فلسطيني مسجّل في البلاد، قد تكون المملكةُ أولَ دولة تعاني إذَا نفّذت إدارة ترامب خطتَها للشرق الأوسط، والتي يدعمها النظامان السعودي والإماراتي وترفضُها الأردن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com