احتجاجاتٌ في مصر تطالبُ بتنحي السيسي

المسيرة| متابعات

شهدت عدةُ مُــدُنِ مصرية بينها العاصمة القاهرة، مساءَ أمس الأول الجمعة، تجمعات احتجاجية طالبت بتنحي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ونقلت “رويترز” عن شهود عيان وسكان قولهم: إن مجموعات من المحتجين تجمعت في وسط القاهرة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، مرددة شعارات مناوئة للحكومة؛ وذلك استجابة لدعوة على الانترنت للتظاهر ضد فساد بالحكومة.

وأضاف الشهود: إن قوات الأمن تحَرّكت لفض الحشود لكن شباناً واصلوا الاحتجاج في شوارع جانبية، مضيفة أَن قوات الأمن انتشرت بكثافة في وسط القاهرة وميدان التحرير.

وقالت مصادر إعلامية: إن الأمن المصري أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق تجمع ضد السيسي في ميدان التحرير وسط القاهرة بعد أَن أغلق الطرق المؤدية إلى الميدان.

وأظهرت مقاطع فيديو تجمعات في محافظات الإسكندرية والسويس والغربية والشرقية والدقهلية ودمياط.

من جانبها، دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات المصرية إلى ضمان حق المواطنين في الاحتجاج السلمي وفقاً لمقتضيات القانون الدولي.

وقالت المنظمة في بيان لها، أمس السبت: إن الأجهزة الأمنية التابعة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استخدمت مرة أُخرى العنف الوحشي ضد المتظاهرين السلميين، ويجب عليها أن تدرك أن العالم يراقب ويتخذ جميع الخطوات الضرورية لتجنب تكرار الفظائع السابقة.

وطالبت المنظمة أَيْـضاً السلطات بالإفراج الفوري عمن تم اعتقالهم فقط لمجرد تعبيرهم عن حقوقهم.

وكان رجل الأعمال والممثل المصري محمد علي قد دعا إلى هذه الاحتجاجات مطالباً برحيل السيسي عن السلطة ومتهماً السلطة الحاكمة بالفساد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com