الفريق الوطني بلجنة إعادة الانتشار: اتفقنا على وقف كامل لإطلاق النار وعدم تحَرُّك الآليات العسكرية وإيقاف الطيران الاستطلاعي

المبعوثُ الأممي غريفيث ورئيسُ اللجنة يرحّبان بالاتّفاق

المسيرة | خاص

قامت لجنةُ إعادة الانتشار بمحافظة الحديدة، الأربعاء الفائت، بتثبيتِ نقطة مراقبة خامسة وأخيرة في منطقة سيتي ماكس، وذلك ضمن تنفيذ اتّفاق وقف إطلاق النار الموقَّع في السويد، كما تم الاتّفاقُ على وقف إطلاق النار نهائياً وعدم تحَرُّك الآليات العسكرية وإيقاف الطيران الاستطلاعي وعدم القيام بأية استحداثات عسكرية.

وقال عضو الفريق الوطني في لجنة إعادة الانتشار في الحديدة أحمد جابر المطري، إنه تم الاتّفاق على وقف كامل لإطلاق النار وعدم تحَرّك الآليات وإيقاف الطيران الاستطلاعي وعدم القيام بأية استحداثات عسكرية.

من جانبه، قال عضو الفريق الوطني في لجنة التنسيق المشتركة العميد محمد القادري: قدمنا كامل الالتزامات المتعلقة باتّفاق السويد لرفع المعاناة عن المواطنين وإنهاء العدوان وتحقيق السلام.

وأضاف القادري، أنه برغم الاتّفاق ما زالت خروقُ مرتزِقة العدوان في الحديدة مستمرَّةً وعلى الأمم المتحدة القيامُ بواجبها.

بدوره، رحّب رئيسُ لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة، الفريق أبهيجيت غوهـــا، في بيان صادر عنه الخميس الفائت، بقيام الأطراف اليمنية بإنشاء نقاط المراقبة الأربعة على طول الخطوط الأمامية لمدينة الحُديدة.

وقال البيان، إنه تم الإشرافُ على عملية التوصل إلى اتّفاقات نهائية مدونة في جميع المواقع الأربعة على الأرض ونشر ضباط الارتباط في كُـلّ نقطة من نقاط المراقبة، مُضيفاً: تم إنشاء مراكز المراقبة لتيسير عملية التهدئة بنحوٍ مباشر في مناطق التوتر عقب الاتّفاقات التي توصل إليها الطرفان خلال الاجتماعات المشتركة السابقة للجنة تنسيق إعادة الانتشار.

وأوضح البيان، أن نقاطَ المراقبة تعملُ بالتعاون مع مركز العمليات المشترك لآلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار الذي تم إنشاؤه مؤخّراً وتفعيله على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

من جانبه، قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث: “أرحّب بقيام الأطراف اليمنية بإنشاء أربع نقاط مشتركة للمراقبة ونشر ضباط ارتباط فيها على طول الخطوط الأمامية لمدينة الحُديدة في اليمن”، مُضيفاً أنه من شأن هذه الخطوة أن تعزّز التهدئة في مناطق التوتر وتنقذ الأرواح.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com