اللجنةُ الاقتصاديةُ العليا تكشف عن إيرادات جمارك المشتقات النفطية وأوجه صرفها

أكّـدت حرصَها على الشفافية مع أبناء الشعب ودعت الأممَ المتحدة للقيام بدورها لصرف مرتبات جميع موظفي الدولة

المسيرة: متابعات

جدّدت اللجنةُ الاقتصادية العليا الدعوةَ للأمم المتحدة؛ لسرعة القيام بواجباتها وإلزام الطرف الآخر بتنفيذ التزاماته في اتّفاق السويد، من خلال توريد مبلغ العجز بين إجمالي تكلفة الرواتب وبين الرصيد المُجمع في حساب مبادرة المرتبات.

وأكّـدت اللجنةُ في بيانٍ تلقّت صحيفةُ المسيرة نسخةً منه جهوزيتَها المستمرّةَ لتنفيذ أية آليات تُشرِفُ عليها الأممُ المتحدةُ، يتمُّ من خلالها صرفُ مرتبات جميع موظفي الجمهورية اليمنية الذين طالت معاناتهم لأكثر من ثلاثة أعوام، مشيرةً إلى أنها بذلت الجهودَ اللازمةَ والمتاحةَ لتوفير مرتبات موظفي الدولة.

وقالت الاقتصاديةُ العليا في بيانها: إنّه وعقبَ إعلان المجلس السياسي الأعلى، في يوليو الماضي، مبادرته المعروفة والخَاصَّة بضمان دفع المرتبات بصورةٍ مستمرّةٍ بناءً على تفاهمات السويد، تمَّ ترجمةُ هذه المبادرة بقرار مجلس وزراء حكومة الإنقاذ رقم (49) أواخر يوليو الماضي، والذي قضى بتوريد إيرادات موانئ الحديدة إلى حسابٍ خاصٍّ، يُسمّى “ح/ مبادرة المرتبات”.

وأكّـدت أنَّه “تمَّ البدءُ بالتوريد إلى حساب مبادرة المرتبات، ابتداءً من شهر أغسطُس 2019م، حيثُ بلغت إيراداتُ الرسوم الجمركية والضريبية لسفن المشتقات النفطية لشهرَي أغسطُس وسبتمبر 2019م، مبلغاً وقدره (6,721,629,693 ريالاً يمنياً) ومبلغاً وقدره (8,287,878,417 ريالاً يمنياً) على التوالي”.

وتابع البيانُ: “ونظراً لعدم استجابة الأمم المتحدة والطرف الآخر للمبادرة من خلال دفع متمم الرواتب، فقد قامت وزارةُ المالية باستخدام هذه المبالغ للمساهمة في صرف نصف راتب لموظفي الدولة، والذي تمَّ صرفُه بداية نوفمبر الجاري”.

وأشارت الاقتصادية العليا إلى أنَّ “إيرادات الرسوم الجمركية والضريبية لسفن المشتقات النفطية لشهر أكتوبر بلغَ (5,651,242,257 ريالاً يمنياً) تمَّ إيداعها في الحساب الخاص بمبادرة المرتبات، ولا يزال المبلغُ في الحساب ويُضاف إليه توريدات شهر نوفمبر، التي سيتمُّ الإعلانُ عنها في بيان نهاية الشهر الحالي؛ استمراراً لمبدأ الشفافية ولكي يظلَّ أبناءُ الشعب مطّلعين على آخر المستجدات”.

وأكّـدت بأنّه يتمُّ إبلاغُ الأمم المتحدة بالإيرادات المورَّدة إلى الحساب أولاً بأول.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com