وزارة الأوقاف والإرشاد: العدوان دمّـر خلال خمسة أعوام ألفاً و52 مسجداً ومعلماً تاريخياً

قالت إن العدوان دمّـر 238 مسجداً ومقبرةً في صنعاء وبقية المحافظات

 

المسيرة| محمد ناصر

كشفت وزارةُ الأوقاف والإرشاد في مؤتمر صحفي عُقد، أمس الثلاثاء، بصنعاءَ عن حجم الأضرار والخسائر التي تعرض لها القطاع على مدى خمس سنوات، جراء العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.

وأوضح وزير الأوقاف والإرشاد، نجيب ناصر العجي، أن العدوان تسبّب في تدمير مساجد تاريخية يصل عمرها إلى أكثر من 1000 عام، مُشيراً إلى تضرر ألف و52 مسجداً ومعلماً تاريخياً وأثرياً ومنشأةً تابعة للأوقاف، منها 283 مسجداً ومقبرة في العاصمة صنعاء والمحافظات.

وقال الوزير: إن استهداف العدوان للمساجد ومنشآت الأوقاف أَدَّى إلى استشهاد أكثر من 100 شخص من منتسبي وزارة الأوقاف والإرشاد.

وأشَارَ الوزير إلى أبرز المساجد والمعالم التاريخية والأثرية التي استهدفها طيران العدوان وأبرزها مساجد الإمام الهادي بصعدة والعلامة عبدالرزاق الصنعاني في سنحان والنبي شعيب في بني مطر بصنعاء والجراد في المحابشة بحجة والربيعي في التعزية والسيقل في حيفان الأعبوس بتعز ومدينة زبيد والليثي في زبيد والجوزي في الخوخة بالحديدة، منوّهاً إلى الأضرحة والمقابر التي دمّـرها العدوان ومنها أضرحة الشهيد القائد حسين الحوثي بصعدة والشيخ إبراهيم بن عقيل آل باعلوي والشيخ عبدالهادي السودي في المظفر ونبي الله شعيب في صبر الموادم والشيخ مسعود الرميمة والعلامة عبدالله الرميمة في مشرعة وحدنان والشيخ عبدالصمد الهاشمي والشيخ حسان بن سنان في جبل حبشي بمحافظة تعز.

ولفت الوزير العجي إلى أن العدوانَ تسبب في توقف نشاط الحج والعمرة بالوزارة وكبّد المنشآت والوكالات العاملة بها خسائرَ كبيرة.

من جانبه، قال نائب وزير الأوقاف فؤاد ناجي: إن النظام السعودي لم يفرق بين أي شيء، فقد استهدف المساجد والمقابر والمصلين، مُشيراً إلى أن بداية العدوان كان بتفجير مسجدي بدر والحشوش، مُضيفاً ‘‘العدوان كشف عن صورته الداعشية التكفيرية فهم يفجرون من الأرض وهو يفجر من السماء’’.

وفي تصريح خاص للمسيرة، أكّـد وكيل وزارة الأوقاف العزي راجح ‘‘أن العدوان يحملُ في طياته كُـلَّ معاني الإجرام والانحطاط الأخلاقي، ناهيك عن تجرده الكامل من المبادئ الدينية والإنسانية.

وبيّن أن العدوانَ مارس جميعَ أنواع الفساد كقتل النفس المحرمة وتدمير المقدسات كالمساجد والقبور والأضرحة، موضحًا أن العدوانَ دُشِّـنَ مبكراً حينما استهدف مسجد الحشوش ومسجد بدر’’.

وأشَارَ إلى أن عبثَ مرتزِقة العدوان بروضات الشهداء في الجوف وتدمير العدوان للمناطق الأثرية والمساجد يؤكّـد جليًّا مدى دناءة وحقارة وانحطاط الأعداء الذين تنسجمُ أعمالهم وأفعالهم مع أعداء الإسلام من اليهود والنصارى.

وتطرق إلى أن العدوان يستهدف الإسلام بشكل عام دون استثناء وذلك كونه دمّـر مسجدَ أحد رموز السُّنة المحدث الكبير عبد الرزاق الصنعاني، وهو ما يثبت مدى خطورة العدوان وأدواته.

ودعا العزي كافةَ أحرار اليمن إلى مواصلة النفير العام ورفد الجبهات بالمال والرجال وخوض معركة التحرّر حتى تحقيق النصر’’.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com