التوصل إلى حلول تعجّل ببدء تنفيذ اتّفاق الصيانة العاجلة للخزان صافر

 

المسيرة: صنعاء

نوّهت اللجنةُ الإشرافيةُ لتنفيذ اتّفاق صيانة الباخرة صافر إلى التوصُّلِ لحلول تعجِّلُ ببدء تنفيذِ اتّفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم.

وعبّرت اللجنةُ في بيان لها عن تفاؤلها باقترابِ وصولِ خبراء الأمم المتحدة لتنفيذ اتّفاق الصيانة والتقييم.

وأوضحت أن مكتبَ الأمم المتحدة قدّم الحُـــزَمَ الخَاصَّة بخطة العمل بعد تأخير استمر أسابيعَ عدة.

وأشَارَت إلى أنها ستعقد اجتماعاً آخرَ مع مكتب الأمم المتحدة، نهايةَ الأسبوع الجاري، لتحديد الموعد النهائي لتنفيذ الاتّفاق.

وأكّـدت الحرصَ الشديدَ على تسهيل مهمة خبراء الأمم المتحدة، والتعجيل بوصولهم وتقديم التسهيلات اللازمة.

وكانت الأمم المتحدة صرّحت، أمس الأول، بأنها تريدُ “حلَّ القضايا اللوجستية المعلقة والترتيبات الأمنية قبل تخصيص أموال إضافية من المانحين لتأجير السفن والمضي قدما في المهمة الفنية”.

وقالت إنه “بمُجَـرّد وضع الترتيبات اللوجستية، ستظل الأمم المتحدة بحاجة إلى وقت لحجز السفن، وتأكيد نشر الأفراد والمعدات، واتِّخاذ جميع الترتيبات الضرورية الأُخرى”.

ويواجه خزان صافر النفطي العائم في البحر الأحمر خطر تسرب محتوياته والتسبب بكارثة بيئية كبرى، منذ أن قام تحالف العدوان بمنع صيانته في بداية الحرب، حَيثُ قام باحتجاز شحنة المازوت المخصصة للصيانة، ومنع وصولها إلى الخزان، الأمر الذي صُنع أزمة لا زالت مُستمرّة إلى اليوم.

وعلى الرغم من انفتاح صنعاء على كُـلّ الجهود الرامية لصيانة الخزان وتسهيل كُـلّ الإجراءات اللازمة، تواصل الأمم المتحدة افتعال عراقيل خارج إطار الاتّفاقات مع صنعاء؛ بغرض تأخير عملية الصيانة، لأجل استمرار استخدامها كبوابة للتكسب من أموال المانحين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com