القوات الأمريكية تغادر قاعدة باغرام الجوية الأفغانية

 

المسيرة / وكالات

كشف مسؤولٌ أمريكي في مجال الدفاع أن القوات الأمريكية وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي غادرت قاعدة باغرام الجوية الأفغانية، تمهيداً لإتاحة الفرصة أمام حركة طالبان بالتوسع.

ونقلت رويترز أَيْـضاً عن مسؤول أمني أمريكي تأكيده أن “الجنود الأمريكيين وأفراد قوات الأطلسي غادروا القاعدة” والتي تعتبر واحدة من أكبر القواعد العسكرية في أفغانستان، ولم يتم تحديد متى غادرت القوات القاعدة الواقعة على بُعد خمسين كيلومتراً شمال كابل.

علماً أن هذا الإجراءَ الأمريكي جاء بعد سيطرةِ حركة طالبان على عشرات المديريات في شمال البلاد وجنوبها، واحتمال تمدُّدها إلى العاصمة كابول، مع ما يعنيه ذلك من تحوّل أفغانستان إلى ساحة حربٍ مفتوحة، تهدّد أمن واستقرار دول الجوار، وخُصُوصاً باكستان وإيران وتركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان.

إلى ذلك، نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن وزير الخارجية سيرغي لافروف قوله، أمس الجمعة، إن “تنظيم “داعش” يحشد قواته في شمال أفغانستان، مع انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من البلاد، ما يثير قلق موسكو”.

كذلك، ذكر لافروف أن التنظيم يسيطر على المزيد من الأراضي في أفغانستان خلال الانسحاب، وهو ما وصفه بالموقف غير المسؤول من جانب المسؤولين في كابول.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com