جامعة صنعاء تدشّـن ورشة تدريبية لألف أكاديمي من جميع الكليات

 

المسيرة | صنعاء

أوضح رئيسُ جامعة صنعاء، الدكتور القاسم عباس، أن تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، تأتي في إطار خطة الجامعة لتنفيذ توصيف البرامج والمقرّرات الدراسية وفقاً لشروط ومعايير الاعتماد المحلي والدولي من العام الجامعي 2021-2022م.

وأشَارَ الدكتور القاسم في الورش التدريبة التي دشّـنت، السبت، بجامعة صنعاء لأعضاء هيئة التدريس بكليات ومراكز الجامعة على استراتيجيات التدريس الحديثة والتقويم وبناء الاختبارات للبرامج الأكاديمية والمقرّرات الدراسية التي تم توصيفها وفقاً لمعايير الجودة، إلى أن المشاركين، سيتلقون مهارات علمية وفنية في أساليب وطرق التدريس الحديثة وكيفية الاستفادة من وسائل وتقنيات التكنولوجيا لإيصال المعلومة للطالب.

وبيّن القاسم أن الورشةَ التي ينفذُها، في ثلاثة أَيَّـام، مركَزُ التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بجامعة صنعاء تستهدف تنمية قدرات ألف أكاديمي بكليات الجامعة ومراكزها العلمية كمرحلة أولى في طرق التدريس الحديثة وكيفية تدريس البرامج والمقرّرات التي تم توصيفها.

وتطرق الدكتور القاسم إلى الخطوات التي قطعتها الجامعة وحصولها على المركز الـ64 من بين الجامعات العربية بقائمة سكوبز للتصنيف العالمي للجامعات وإنجاز توصيف أكثر من ستة آلاف مقرّر دراسي و127 برنامجاً في أكثر من 20 كلية عبر خطوات وأسس علمية ومنهجية وإنجاز توصيف برامج ومقرّرات كلية الطب واعتمادها من قبل لجنة تحكيم دولية.

وأكّـد أن الجامعة أنجزت 80 بالمِئة من متطلبات ومعايير الاتّحاد الدولي للتعليم الطبي، وفي مقدمتها التوصيف البرامجي والبنية التحتية والتجهيزات الفنية واستكمال نظام أتمتة شئون الطلاب “سار”، منوِّهًا بجهود أعضاء هيئة التدريس وتحملهم المسئولية في أداء الرسالة العلمية والأكاديمية رغم توقف المرتبات وشحة الإمْكَانات.

من جهتها، بيّنت رئيسة مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بالجامعة، الدكتورة هدى العماد، أن الورشةَ تهدفُ إلى تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال طرق واستراتيجيات وأنماط التدريس الحديثة، المرتبطة بالواقع العملي في التعليم الجامعي.

ولفتت إلى حاجة الجامعة لتطوير مهارات منتسبيها أكاديمياً واستخدام تقنيات التعلم وأساليب التقويم الحديث؛ لتسهيل التعاطي مع البرامج والمقرّرات الدراسية خَاصَّة بعد توصيفها للارتقاء في جودة العملية التعليمية وتحسين نوعية المخرجات.

وأشَارَت الدكتورة العماد إلى أن الورش المنعقدة في كُـلّ كلية تسعى إلى تسليط الضوء على الصعوبات التي تؤثر على أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء والوقوف عليها ووضع حلول ومعالجات مناسبة، وأكّـدت أن المرحلة الثانية ستشمل تدريب أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة في المحافظات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com