أولوياتُنا في المرحلة الراهنة

 

د. شعفل علي عمير

لكل مرحلة ظروف تفرضها طبيعة المرحلة التي نمر بها وتتعدد طبقاً لذلك، الخيارات التي قد تلجأ إليها أية دولة للتكيف مع هذه الظروف ويبقى لرأس الهرم في الدولة حق اختيار قرار الإجراء المناسب طبقاً لأهميّة المرحلة ودرجة خطورتها وفي هذا المحك تبرز مهارة القائد وتتجلى حكمته ويظهر وعيه وحرصه على مجتمعه فدرجة صوابية القرار تعكس فطنة القيادة.

في مرحلتنا الراهنة كانت أولوياتنا هي الجبهة العسكرية بكل مضامينها الميدانية والصناعية، كانت نتائج تلك التوجّـهات إيجابية إلى حَــدّ كبير وقد عكست أولويات القيادة مدى وعيها وارتباطها بالله سبحانه وتعالى الذي ألهمها الحكمة فحقّقت انتصارات كبيرة ميدانيًّا وصناعياً.

بعد مرور فترة من الزمن برزت هناك أولويات أُخرى فرضها العدوان والحصار لهذه المرحلة فأصبحت هناك جبهة أُخرى يجب أن يكون لها ذات الأهميّة التي أولتها القيادة للجبهة العسكرية، تلك الجبهة هي الجبهة الزراعية التي لا تقل أهميّة عن الجبهة العسكرية فهي وقود الجندي في المعركة وهي كذلك الممول الرئيس للصناعات العسكرية وتعد ذات بعد أمني أكبر، إذ لا يمكن أن نحقّق النصر الكامل ولا زال غذاءُنا بيد أعدائنا، قد نقاتل العدوّ بأي سلاح ولو اضطررنا أن نستخدم الحجارة بينما لا يمكن أن نأكل الحجارة هناك بدائل ممكنة للقتال ولكن تنعدم بدائل الغذاء وهنا تكمن الخطورة.

وكما سخرت في يوم ما كُـلّ الإمْكَانات مثل الآلات لصالح الجبهة العسكرية يجب أن يعي أصحاب المؤسّسات التي تمتلك أساطيل من الآلات الواقفة أن تسخيرها لخدمة الزراعة هو واجب وطني وديني بالدرجة الأولى وأي اعتراض أَو تخاذل عن نصرة الجبهة الزراعية لا يقل خطورة عن من يتخاذل عن نصرة الجبهة العسكرية.

جبهتنا الزراعية ذات أهميّة كبيرة وهذا ما يؤكّـد عليه قائد الثورة في كُـلّ خطاباته وتوجيهاته ولا ينقصنا إلا ترجمة توجيهات القائد إلى برامج ملزمة ومشاريع على أرض الواقع وحتماً سوف ننتصر في هذه الجبهة عندما نمتلك روحية المجاهد في الجبهة العسكرية وننفذ كما نفذ رجال الله توجيهات قيادة الثورة فالتسليم والتنفيذ هو سر الانتصار وجوهر التوفيق.

في أحياناً يكون توفير الآلات الثقيلة ذات أهميّة كبيرة قد تحمي أراضيَ زراعيةً واسعةً من انجرافات السيول وكذلك تمكّن المزارعين من الاستفادة من السيول ولكن لا نستطيع توفير هذه الآلات وتقع الكارثة وتتناقص المساحة الزراعية سنوياً لعدم توفير آلة لصيانة الوديان، لا سيما في بعض المديريات التي يغلب على سكانها العوز نتيجة النزوح جراء العدوان.

إذا كانت الزرعة أولوية فَـإنَّنا معنيون بأن نعطي الزراعة أهميّة استثنائية في اهتمامنا وأولوية في مشاريعنا وخططنا ويجب أن نسخر لها كُـلّ ما تحتاجه من مستلزمات ضرورية بقدر المستطاع.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com