بن حبتور: وفاة السفير إيرلو خسارةٌ فادحةٌ للدبلوماسية الإيرانية

الخارجية تشيد بمناقب الراحل في إثراء العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين

المسيرة | تقرير:

أكّـد الدكتورُ عبدالعزيز بن حبتور -رئيس مجلس الوزراء- أن وفاةَ السفير حسن إيرلو خسارةٌ فادحةٌ للدبلوماسية الإيرانية، كما هي لليمن الذي فقد شخصاً، صمد في صنعاء وثبت مع أبناء الشعب اليمني في محنته الراهنة في ظل موقف عربي معيب إزاء استمرار العدوان وجرائم القتل والحصار.

جاء ذلك في برقية عزاء بعثها الدكتور بن حبتور، أمس الثلاثاء، للحكومة الإيرانية في وفاةِ سفيرها لدى اليمن، حسن إيرلو، مشيداً بأدائه الدبلوماسي الرفيع وإسهامِه في تطوير وتعزيز العلاقات اليمنية الإيرانية.

بدورها، أعربت وزارة الخارجية بصنعاء، عن الأسى والأسف لرحيل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لدى اليمن الدبلوماسي حسن إيرلو.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية، أمس الثلاثاء: “إذ تعزي وزارة الخارجية اليمنية أسرة الفقيد وذويه في هذا المصاب، فَـإنَّها تَنْعَى شخصيةً أسهمت في إثراء العلاقات الأخوية الطيبة بين البلدين الشقيقين وعاشت مع اليمنيين أفراحهم وأحزانهم وقاسمتهم أوجاع الحرب والحصار”.

من جانبه، عبّر محمد السلام -ناطق الوفد الوطني المفاوض- عن تعازي اليمن حكومة وشعباً، للقيادة الإيرانية والشعب الإيراني في وفاة السفير حسن إيرلو.

وقال عبدالسلام في تغريدة على صفحته الشخصية بتويتر، أمس الثلاثاء: “تعازينا الخالصة إلى القيادة الإيرانية والشعب الإيراني العزيز وإلى أسرة السفير الإيراني لدى اليمن المغفور له حسن إيرلو، تغمده الله بواسع الرحمة”.

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، وفاة السفير الإيراني لدى اليمن حسن إيرلو، صباح أمس الثلاثاء، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

وَأَضَـافَ خطيب زاده، أنّ السفير “إيرلو” كان قد أُصيب بهجومٍ كيمياوي أثناء الحرب العراقية- الإيرانية، ثم أُصيب بفيروس كورونا في مكان مهمته في اليمن، وعاد إلى بلاده في ظروفٍ غير مواتية؛ بسَببِ التعاون المتأخر من بعض الدول، لافتاً إلى أنه على الرغم من استخدام جميع مراحل العلاج لتحسين حالته الصحية، إلا أنه توفي فجر أمس الثلاثاء.

وكان المتحدثُ باسم الخارجية قد أعلن، السبت الماضي، عن إصابة السفير الإيراني في اليمن حسن إيرلو بفيروس كورونا، قائلاً: “نظراً لضرورة توفير الرعاية الطبية العاجلة له، فقد قامت وزارةُ الخارجية ببعض الاتصالات والمشاورات اللازمة مع عددٍ من دول المنطقة، وبالتالي توفّرت الظروف المبدئية اللازمة لنقل السفير الإيراني إلى البلاد”.

وتم تعيينُ إيرلو كسفير رسمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى حكومة الإنقاذ الوطني في صنعاء أواخرَ العام 2020، حَيثُ وُلد إيرلو عام 1959 في طهران، وأكمل دراسته الجامعية في جامعة وزارة الخارجية في قسم العلاقات الدولية وحصل على شهادة الدكتوراه وبدأ عمله في وزارة الخارجية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com