خطيب زادة: مفاوضات فيينا حقّقت تقدماً ملحوظاً

 

المسيرة / وكالات

أكّـد المتحدثُ باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أن مفاوضات فيينا حقّقت تقدماً ملحوظاً في المجالات الأربعة ذات الصلة، خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، موضحًا أن التقدم كان أسرعَ في بعضها فيما كان متباطئا في بعضها الآخر؛ بسَببِ تقاعس الطرف الآخر وعدم ابدائه المبادرة والإبداع اللازم.

وقال خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أمس الاثنين، في الرد على سؤال حول المفاوضات الجارية في فيينا بين إيران ومجموعة “4+1”: إن “المفاوضات حقّقت تقدماً ملحوظاً خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة في المجالات الأربعة ذات الصلة وكان التقدم في بعضها أسرع وملحوظاً أكثر فيما شهد تباطؤا في بعضها الآخر نظرا لتقاعس الطرف الآخر وعدم ابدائه المبادرة والإبداع اللازم، لذا فَـإنَّنا ننصح بان يعودوا من عواصمهم بالقرارات اللازمة”.

وَأَضَـافَ زادة: “لو عادت الأطراف الأُخرى خَاصَّة أمريكا بالقرارات اللازمة ووافقت على مطالب إيران المحقة وردت إيجابياً على النصوص المقدمة لها ولم تطالب بما يتجاوز الاتّفاق النووي فبالإمْكَان الوصول إلى اتّفاق مستديم يمكن الارتكاز عليه ولا حاجة إلى مهل مصطنعة، ينبغي عليهم اتِّخاذ قرارات سياسية”.

وقال زادة: إن “الوفد الإيراني قام بصورة مبدعة بكتابة جميع الأفكار بصورة محدّدة ونحن اليوم ننتظر الأطراف الأُخرى ونأمل بأن نصل إلى نتيجة جيدة في أقصر فترة زمنية ممكنة في مجال رفع الحظر الذي يعد اليوم جزءًا من مهمة زملائنا في وزارة الخارجية”.

وأوضح أنه إلى جانب جهود وزارة الخارجية لرفع الحظر تقوم الحكومة بموازاة ذلك بالعمل في مجال إجهاض الحظر وإيجاد آليات منطقية للتجارة على الصعيد الدولي، حَيثُ حقّقت تقدماً لافتاً جِـدًّا في هذا المجال.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com