البرلمان العراقي يعلن أسماء 25 مرشّحاً لرئاسة الجمهورية

 

المسيرة / وكالات

قالت الأمانة العامة للبرلمان العراقي، في بيان لها، أمس الاثنين: إنه “استناداً إلى أحكام المادة (4) من قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012م، نعلن أسماء المرشحين للمنصب”.

وذكر البيانُ أسماءَ المرشحين، ومن أبرزهم، القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني وزير الخارجية الأسبق، هوشيار زيباري، والرئيس الحالي برهم صالح.

وكان الحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعّمه مسعود بارزاني، أعلن ترشيح زيباري لمنصب الرئيس، فيما أعلن حزب الاتّحاد الوطني الكردستاني الأسبوع الماضي، ترشيحه رسميًّا برهم صالح للمنصب.

وهذان المرشحان هما الأبرز للفوز بتولّي الرئاسة، خَاصَّةً أن الاتّحاد الوطني الكردستاني يحافظُ على منصبِ الرئيس منذ عام 2006م، فيما كانت حصة الحزب الديموقراطي خلال الفترة الماضية، إحدى الوزارات السيادية، إما المالية، أَو الخارجية.

وكان حزبُ الاتّحاد الوطني قد انتقد الأسبوعَ الماضي، تخلِّيَ الحزب الديموقراطي عن اتّفاق أُبرم بين الطرفين قبل سنوات، وقضى بأن يتولّى مرشحٌ من الاتّحاد منصبَ رئاسة الجمهورية، على أن يتولى الديموقراطي أحدَ المناصب الوزارية السيادية في الحكومة الاتّحادية (الخارجية أَو المالية).

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com