الشعب اليمني يحتفي بذكرى دخول اليمنيين الإسلام “عيد رجب”

 

المسيرة: محافظات

أكّـد الشعبُ اليمني اعتزازَه بهُــوِيَّته الايمانية وأحيا، أمس الجمعة، ذكرى جمعة رجب “ذكرى دخول اليمنيين الإسلام” بفعاليات متعددة في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات اليمنية، أكّـدت تمسك اليمنيين برصيدهم الإيماني والقيمي العالي.

ومن العاصمة صنعاء، أحيت الهيئةُ العامة للأوقاف، عيدَ جمعة رجب، ذكرى دخول اليمنيين الإسلام، بفعالية احتفالية بالجامع الكبير في صنعاء تحت شعار “هُــوِيَّة إيمانية وحكمة يمانية”.

وفي الفعالية، أكّـد رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، إلى أن احتفال اليمنيين بذكرى جمعة رجب، من رحاب الجامع الكبير بصنعاء الذي بُني بأمر من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، يعكس الهُــوِيَّة الإيمانية بكل معانيها.

وأشَارَ إلى أن اليمنيين، آمنوا بالرسالة المحمدية، وبايعوا رسول الله على السمع والطاعة وحملوا راية الدين وساهموا في نشر الإسلام في أرجاء المعمورة.. وقال: “نعتز برسالة الإسلام التي وصلت إلينا عبر الإمام علي كرّم الله وجهه، مبعوث رسول الله عليه الصلاة والسلام، عندما اجتمع بأهل اليمن في مثل هذا اليوم وقرأ عليهم رسالة الرسول الكريم وآمنوا به، ولما عرف رسول الله خرّ ساجداً وقال: السلام على همدان ثلاثاً ودعا لأهل اليمن”.

واعتبر العلامة الحوثي، جمعة رجب مناسبة لتعزيز القيم والمبادئ واستحضار الفضائل التي اعتاد اليمنيون على إحيائها بالذكر والتسبيح والدعاء وزيارة الأهل والأقارب وصلة الأرحام ومواساة الفقراء والمحتاجين.

وتطرق إلى ارتباط أهل اليمن بالجهاد في سبيل الله.. مُضيفاً “فضل عظيم أن منحنا الله تعالى الجهاد في سبيله، بعد أن خاض الأوس والخزرج المعارك البطولية لنصرة دين الله والرسالة المحمدية”.

واستشهد رئيس الهيئة العامة للأوقاف، بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن أهل اليمن بأنهم أهل الإيمان والحكمة، وَإذَا هاجت الفتن فعليكم باليمن، لافتاً إلى أن اليمنيين يخوضون معركة الجهاد في مواجهة أعداء الأُمَّــة وأئمة الكفر والمنافقين الذين يسعون لاحتلال اليمن.

من جانبه، أشار مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى، العلامة محمد مفتاح، إلى أن الشعب اليمني يخوض ملاحم متجددة من الهُــوِيَّة الإيمانية ومواجهة أعداء الأُمَّــة، الذين يسعون لطمس الهُــوِيَّة.

وأوضح أن شملَ اليمنيين اجتمع في السنة الثامنة من الهجرة، ذكرى دخولهم في دين الله أفواجاً بعد أن فرقتهم الأهواء والنزاعات والخلافات، بعد قدوم الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، إلى اليمن ولقائه بعشائر وقبائل اليمن الذين أسلموا وعاهدوا الله ورسوله على السمع والطاعة والسير تحت راية الإسلام.

ولفت العلامة مفتاح إلى أن اليمنيين منذ فجر الدعوة الإسلامية قدّموا التضحيات في سبيل الله ونصرة الدين وكانت أسرة عمار بن ياسر العنسي اليماني أول من استشهدت في الإسلام.

بدوره، أشار مستشار المجلس السياسي الأعلى، محمد طاهر أنعم، إلى أن الشعب اليمني يحتفل بذكرى جمعة رجب، لاستذكار دخول أهل اليمن في دين الله أفواجاً.

ولفت إلى نعم الله تعالى على الأُمَّــة الإسلامية وأبرزها نعمة العافية والأمن والاستقرار وأعلاها وأفضلها نعمة الإسلام.. مُشيراً إلى أن العرب قبل الإسلام، كانوا قبائل متناحرة ومتفرقة، فأعزهم الله بالإسلام والنبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

وقال: “عندما كانت الأُمَّــة متمسكة بالله تعالى وكتابه العظيم ورسوله الكريم، كانت قوية ومهابة، وعندما دخلت التيارات الفكرية تراجعت وتأخرت وأصبح الأعداء يسيطرون على قرارها ومواردها وثرواتها”.. مؤكّـداً الحاجة إلى يقظة الأُمَّــة وإعادة إحياء المناسبات والإرث الديني الذي يعزّز من هُــوِيَّتها وعقيدتها ويرّسخ من أمجادها.

كما أقيمت بمديريات المحافظة صنعاء وأمانة العاصمة، أمس عقب صلاة الجمعة، وقفات احتفائية أوضح المشاركون فيها بمختلف مناطق المديريات، أن جمعة رجب، هي الجمعة التاريخية في قلوب اليمنيين الذين دخلوا الإسلام في مثل هذا اليوم وتفتحت أبصارهم بنور الهداية وصاروا قادة الفتوحات ودعاة الإسلام وأنصار الرسول عليه الصلاة والسلام.

وأشاروا إلى أن إحياء هذه المناسبة، تجسد مكانة أهل اليمن الأوائل الذين رحبوا بالإسلام وآمنوا بالقرآن وأكرموا الرسول الإنسان الذي دعا إلى جمع الشمل وتوحيد الكلمة.

وحثت كلمات عدد من المشاركين على استغلال المناسبة لتعزيز التراحم والتكافل وتذكير الناس بدروسها وما تحمله من دلالات وقيم عظيمة.

كما حثت على إحياء المناسبة بالزيارات والدروس الإيمانية والمحاضرات والإذاعات المدرسية وتعزيز الاصطفاف والتأكيد على أن جمعة رجب هي وسام محبة وعزة وكرامة.

وفي إب احتفى اللواءُ الأخضر بالمناسبة بفعالية حاشدة بحضور محافظ المحافظة عبدالواحد صلاح، أوضح خلالها عضو رابطة علماء اليمن فضيلة الشيخ مقبل الكدهي، أن أول جمعة من شهر رجب تمثل مناسبة استثنائية ومحطة من محطات العودة إلى الهُــوِيَّة الإيمانية ففيها دخل اليمنيين في الإسلام، مُشيراً إلى أن لكل شعب هُــوِيَّته وعنوانه وهُــوِيَّة هذا الشعب ومفتاحه هو الإيمان ومن يحاول أن يفتح هذا الشعب بغير الإيمان وحب آل بيت رسول الله فلن يفلح أبداً ولن يكون مقبولاً.

وأكّـد أن اليمنيين بعددهم القليل وعدتهم المتواضعة هزموا أعتى قوة في العالم بسلاح الإيمان والولاء لله ورسوله والإمام علي.

بدوره، أشار وكيل المحافظة عبدالفتاح غلاب، إلى أن اليمنيين انطلقوا مع النبي صلوات الله عليه وعلى آله، أفضل من بني قومه الذين حاولوا مراراً قتله وآذوه بشكل كبير، مؤكّـداً أن القيادة والمنهج هما الأَسَاس لهُــوِيَّة الأُمَّــة، والأمَّة تهتدي من خلال المنهج والقيادة إلى الهُــوِيَّة الإيمانية الصحيحة.

وفي تعز، نظّمت رابطة علماء اليمن ومكاتب الهيئة العامة للأوقاف والإرشاد والهيئة العامة للزكاة، فعالية ثقافية بذكرى إنشاء جامع الجند الذي أسّسه الصحابي الجليل معاذ بن جبل في السنة التاسعة للهجرة وذكرى دخول اليمنيين في الإسلام.

وتوافد الآلافُ من مختلف محافظات الجمهورية على مدى ثلاثة أَيَّـام، للمشاركة في الفعالية الاحتفالية السنوية لإحياء ذكرى جمعة رجب، بحضور محافظ تعز صلاح بجاش ووكيل أول المحافظة إسماعيل شرف الدين والعلماء والمشايخ وعدد من مسؤولي المحافظة.

وعبر المشاركون عن الاعتزاز والفخر بإحياء جمعة رجب في جامع الجند التاريخي وما يصاحبُها من حلقات ذكر ودراسات وبحوث ومحاضرات في المجالات العلمية والدينية والشرعية والعلوم الاجتماعية، بمشاركة أكاديميين ومختصين.

وأُلقيت في الفعالية كلمات أشَارَت إلى أهميّة إحياء ذكرى جمعة رجب وإبراز قدسية وعظمة الإيمان يمان والحكمة يمانية.

وفي السياق نُظمت بمحافظة ريمة اليوم فعالية خطابية في ذكرى جمعة رجب أشَارَت كلماتُها إلى أهميّة إحياء جمعة رجب لتعزيز القيم ومبادئ الدين الإسلامي في نفوس اليمنيين، وبما يسهم في تأصيل الهُــوِيَّة الإيمانية.

وأكّـدت الكلمات أهميّة إحياء ذكرى جمعة رجب والتي سجلّت تاريخاً حافلاً لليمنيين في نُصرة الدين ومدى قوة ارتباطهم بالله ورسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

ولفتت إلى أهميّة التمسك بالهُــوِيَّة الإيمانية وترسيخها في النفوس، بما يعزّز من الصمود والثبات ومواصلة رفد الجبهات لمواجهة العدوان وإفشال مخطّطاته.

وإلى تهامة الوفاء نظمت بمديريات محافظة الحديدة، أمس عقب صلاة الجمعة، وقفات بمناسبة الذكرى لتأصيل الارتباط بنبي الأُمَّــة، وتأكيد تمسك شعبنا اليمني بالهُــوِيَّة الإيمانية.

وأكّـد المشاركون في الوقفات، أن جمعة رجبَ محطةٌ هامة في حياة الشعب اليمني، لها مكانتها العميقة في قلوب اليمنيين الذين صدقوا برسالة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ودخلوا في الإسلام وصاروا أنصار الرسول وقادة الفتوحات الإسلامية في شتى بقاع العالم.

وأشاروا إلى أن تمسكهم الصادق بهُــوِيَّتهم الإيمانية استطاعوا الثبات وَالصمود أمام أعتى عدوان عرفته الكرة الأرضية واستطاعوا مواجهة أخطر دول الاستكبار العالمي وعلى رأسها أمريكا وَإسرائيل وَبريطانيا وَعملائهم النظامين السعوديّ والإماراتي رغم بشاعة جرائمهم وَشدة حصارهم.

وأكّـدوا أن إحياء هذه المناسبة، تجسّد مكانةَ أهل اليمن الأوائل الذين رحّبوا بالإسلام وآمنوا بالقرآن وأكرموا الرسولَ الإنسان الذي دعا إلى جَمْعِ الشمل وتوحيد الكلمة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com