“هوكشتين” في ختامِ زيارته إلى بيروت: تم إحراز تقدم وأنا متفائل

المسيرة | وكالات

غادر الوسيطُ الأمريكيُ، عاموس هوكشتاين، عصر اليوم الجمعة، مطار بيروت الدولي بعد زيارة قصيرة إلى لبنان.

وقال أوكشتاين: من “مطار بيروت نتقدم في المفاوضات ملف ترسيم الحدود البحري؛ مِن أجلِ ابرام اتّفاق يكون لصالح الاقتصاد اللبناني”.

ووصل الأمريكي قبل الظهر اليوم إلى بيروت واجتمع مع المسؤولين اللبنانيين وعلى رأسهم الرئيس اللبناني ميشال عون الذين أكّـدوا تمسكهم بحقهم في الثروات النفطية في كامل المنطقة الاقتصادية الخَاصَّة به وحقه وسيادته عليها.

وخلال لقائه بالمسؤولين اللبنانيين قال هوكشتين، بعد اللقاء: إنّه تمّ إحراز تقدّم و”أنا متفائل وسأكمل الجولة على المسؤولين”.

وفي عين التينة، التقى هوكشتين رئيس مجلس النوّاب، نبيه برّي، الذي شدّد على “ضرورة العودة إلى النّاقورة للتّفاوض غير المباشر حتّى الوصول إلى النّتائج المرجوّة”، كما أكّـد التمسّك “باتّفاق الإطار وعزمنا على استثمار ثرواتنا في كامل منطقتنا الاقتصاديّة”.

كما اجتمع هوكشتين مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، في السرايا الحكومية في حضور بو صعب وإبراهيم، وفي خلال الاجتماع تمّت مناقشة الأفكار التي يحملها الموفد الأمريكي على أن يُصار إلى التشاور بشأنها وإبلاغ هوكشتين الجواب عليها في وقت قريب، وفق المكتب الإعلامي لميقاتي.

وفي سياق منفصل، قال اللواء إبراهيم، في دردشة مع الإعلاميين: إنّ “زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري، صباح اليوم، في عين التينة، لم يكن موضوعها الترسيم، وطمأن إلى أنّ الوضع الأمني في لبنان على ما يرام”.

وبحسب معلومات إعلامية، فَـإنَّ زيارة هوكشتين لا تحمل مسودة اتّفاق للنقاش، بل عرض لنتائج الاجتماعات التي عقدها منذ خمسة أسابيع، لكي يستمع إلى وجهة نظر لبنان حيال بعض النقاط قبل أن يسافر إلى دول مجلس التعاون ومن ثم إلى الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات مع كُـلّ الأطراف المعنية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com