بومبيو يزور تايوان للمرة الثانية وسط توتر مع الصين

المسيرة | وكالات

وصل وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو إلى تايوان يوم أمس الأول الاثنين، قبل حضوره المقرر لمنتدى أعمال في كاوشيونغ أمس  الثلاثاء.

وألقى بومبيو خطاباً، أمس، في منتدى الأعمال التايواني العالمي في كاوشيونغ، والذي ترعاه صحيفة “ليبرتي تايمز”، بحسب صحيفة “Focus Taiwan” التايوانية.

ومن المتوقع أن يلقي بومبيو كلمة أمام غرف التجارة التايوانية العالمية اليوم الأربعاء، وأن يزور شركات التكنولوجيا في الجزء الجنوبي من البلاد، حسبما ذكرت صحيفة “ليبرتي تايمز”.

وتعد هذه هي الزيارة الثانية لمايك بومبيو إلى تايوان (الصين) خلال العام 2022م، بعد زيارة أجراها للمرة الأولى في شهر مارس الماضي، استمرت 4 أيام.

وشغل بومبيو منصب وزير الخارجية الأمريكي في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في الفترة من 2018 إلى 2021م.

وتتزامن زيارات سياسيين أمريكيين إلى تايوان، في وقت شهدت منطقة مضيق تايوان تصعيداً كبيراً في الفترة الأخيرة، اتخذ شكلاً عسكرياً، إضافة إلى المواقف السياسية، بعدما زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، تايوان، على الرغم من رفض الصين للزيارة واعتبارها “انتهاكاً للتفاهمات والاتفاقيات بين الصين والولايات المتحدة”، ولا سيَّما مبدأ “الصين الواحدة”.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، حليفة تايوان، تعمل لتوتير الأجواء بين بكين وتايبيه، من خلال بيع أسلحة وخدمات عسكرية لتايوان، على الرغم من مطالبة بكين واشنطن بالامتناع عن ذلك، لتجنّب زيادة التوتر في المنطقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com